النظام الأساسي

 

الباب الأول

المادة ( 1 ) تعريف :

الجبهة العربية الفلسطينية ، تنظيم وطني فلسطيني يلتزم الفكر القومي العربي الديمقراطي وهو أحد ركائز الحركة الوطنية الفلسطينية ، واحد قوى التحرر العربية ويعمل في إطار منظمة م . ت . ف من اجل تحقيق الأهداف الوطنية والقومية للشعب الفلسطيني ، ممثلة في حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ويسعى إلى إقامة المجتمع المدني الديمقراطي في فلسطين .

وتؤمن الجبهة بأن الشعب الفلسطيني جزءاً لا يتجزأ من الأمة العربية ، يتفاعل معها ويناضل من اجل تحقيق أهدافها وباعتبارها العمق الاستراتيجي له  والقادرة على الرد على كافة المخططات التي تستهدف استغلالها والسيطرة على مقدراتها وتعتبر الجبهة أن التجزئة التي فرضت على الأمة أدت إلى واقع التخلف والسيطرة الاستعمارية على مقدراتها . وتعتبر الجبهة أن السلطة الوطنية الفلسطينية هي إحدى الانجازات التاريخية للشعب الفلسطيني في هذه المرحلة ، يجب العمل على تطوير دورها والحفاظ عليها ومساندتها . باعتبارها خطوة على طريق إقامة الدولة المستقلة للوصول إلى تحقيق كامل أهداف شعبنا وامتنا .

وتؤمن الجبهة بالفكر القومي العربي وتراثه النضالي وعلاقة الترابط بين العروبة والإسلام باعتباره محركاً للنضال الوطني والقومي ويشكل سياجاً لحماية الأمة ومستقبلها .

وتسترشد الجبهة بكل ما هو ايجابي في التراث الفكري العالمي وقوى التحرر الوطني وتجاربها الكفاحية من اجل تحقيق الحرية والاستقلال والديمقراطية .

المادة( 2 )..

يستطيع الانضمام للجبهة كل عربي فلسطيني يبلغ الثامنة عشر من عمره ، دون تمييز في الجنس أو اللون أو الدين، شريطة أن يوافق على برنامجها السياسي ونظامها الداخلي ويلتزم بقواعد وأسس عملها ويؤدي قسم الإخلاص والولاء للجبهة بعد الموافقة على طلبه من الهيئة القيادية في المنطقة .

نص القسم

” أقسم بالله العظيم وبشرفي ومعتقدي / أن أكون مخلصاً لفلسطين ساعياً لتحقيق أهداف شعبنا وأن أكون وفياً لمبادئ الجبهة العربية الفلسطينية محافظاً على أسرارها ملتزماً ببرامجها وخططها منفذاً لقراراتها والله على ما أقول شهيد “.

 

الباب الثاني

المادة ( 3 ) مبادئ أساسية

1- تؤكد الجبهة أن فلسطين جزء من الوطن العربي الكبير والشعب الفلسطيني جزء من الأمة العربية التي تؤمن الجبهة بوحدتها باعتبارها تشكل القوة والذخر الاستراتيجي للشعب الفلسطيني وتطلعاته الوطنية وأهدافه القومية .

2- إن ساحة عمل الجبهة الرئيسية للنضال هي ساحة الوطن الفلسطيني ويمكن للجبهة أن تشكل فروعاً لها في التجمعات الفلسطينية في الداخل والخارج باعتبار أن الشعب الفلسطيني يشكل وحدة واحدة في الداخل والخارج وتحتكم هذه الفروع الجبهوية لأحكام النظام الداخلي المعمول به للجبهة ، ولوائح داخلية تقرها هذه الفروع عبر مؤتمراتها في كل تجمع فلسطيني في الخارج وتصادق اللجنة المركزية .

3-   تبنى العلاقات الرفاقية داخل الجبهة على أساس الديمقراطية والمسؤولية والمحاسبة ووحدة الادارة وتقسيم العمل .

4- تؤكد الجبهة على أهمية استخدام النقد والنقد الذاتي في إطار العمل البناء والايجابي لتطوير عملها وتصويب الأخطاء وعلى مستوى الأفراد والهيئات .

5- إن روح العمل الجماعي ومبدأ القيادة الجماعية هو احد ركائز الأسس التي تحكم عمل الجبهة وبما لا يتعارض مع تطوير قدرات الفرد وإبداعاته وتحفيز روح المبادرة عنده في إطار وحدة العمل التنظيمي للجبهة .

6- تؤكد الجبهة على وحدة الترابط بين كافة أطرها وهيئاتها التنظيمية والالتزام بقرارات الأغلبية واحترام رأي الأقلية داخل الأطر التنظيمية. والتزام الهيئات الدنيا بقرارات الهيئات العليا والتي تؤخذ عبر الممارسة الديمقراطية الواسعة لكل هيئة .

7-   تضم الجبهة في هيئاتها العليا : المنطقة _ الساحة _ ممثلين عن المنظمات الشعبية الفاعلة التابعة لها .

8-   لا يحق لعضو الجبهة أن يكون منتمياً لتنظيم سياسي آخر وكل من يثبت عليه ذلك يعاقب بالطرد من صفوف الجبهة.

9- تشكل الجبهة عبر مؤتمرها العام لجنة للرقابة والتفتيش التنظيمي والمالي وتستمر في ممارسة عملها حتى المؤتمر اللاحق لعرض تقريرها عليه.

10-       تشكل الجبهة لجان مختلفة للعمل الجماهيري والشعبي، مثل اتحاد لجان كفاح المرأة و اتحاد لجان كفاح الطلاب و اتحاد لجان كفاح المعلمين و اتحاد لجان كفاح المحامين واتحاد لجان كفاح المهنيين والمؤسسات التابعة لها.

11-       تؤكد الجبهة على أهمية العلاقات مع كافة القوى والأحزاب الوطنية والقومية العربية المؤيدة والمساندة لأهداف الشعب الفلسطيني .

12-       تؤكد الجبهة على أهمية إقامة المجتمع المدني في فلسطين على أساس سيادة القانون والتعددية السياسية والديمقراطية وخدمة المصالح العليا للجماهير وضمان حرية الرأي والتعبير واحترام حقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها. .

13-                     تؤكد الجبهة على ضرورة مواصلة الحوار الوطني الفلسطيني على طريق تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية .

14-       تؤمن الجبهة بمبدأ الفصل بين السلطات الثلاث ( التشريعية والتنفيذية والقضائية ) في حياة الدولة والمجتمع والتداول السلمي للسلطة.

15-       ترى الجبهة إن العمل ضمن اقتصاد السوق ومنع الاحتكار وخلق روح المنافسة وتحقيق تكافؤ الفرص يدفع نحو تمتين البنية الاقتصادية وانجاز الخطط التنموية للمجتمع الفلسطيني .

16-       تؤكد الجبهة على أهمية احترام دور المرأة ومشاركتها في بناء المجتمع على قدم المساواة في الحقوق والواجبات مع الرجل .

17-                     تحترم الجبهة الحرية الدينية لأعضائها وللمجتمع الفلسطيني وتؤكد على إقامة دولة علمانية ولكل مواطنيها.